الحكومة تدعو لأوسع مشاركة في فعاليات إحياء الذكرى الـ 76 للنكبة

وتدعو مختلف مقدمي الخدمات لمراعاة الأوضاع المالية للمواطنين

وتشرع في حوكمة وتوطين الخدمات الصحية والارتقاء بها

رام الله 12-5-2024 وفا- أكد مجلس الوزراء، في الذكرى الـ76 للنكبة، أن الحق الفلسطيني لا يزول بالتقادم، وأن محاولات الاحتلال تهجير أبناء شعبنا في قطاع غزة، واعتداءات الاحتلال ومستعمريه في الضفة الغربية بما فيها القدس لن تدفع شعبنا للركوع والاستسلام والرحيل، وسيصمد شعبنا وقيادته في وجه التهديدات الإسرائيلية كما صمد طيلة العقود الماضية.

وجدد مجلس الوزراء دعوته لأبناء شعبنا بكافة مؤسساته وهيئاته إلى أوسع مشاركة في فعاليات إحياء ذكرى النكبة.

وفي مستهل جلسة مجلس الوزراء، اليوم الأحد، أطلع رئيس الوزراء محمد مصطفى أعضاء المجلس على الجهود المبذولة للضغط على إسرائيل للإفراج عن أموال المقاصة المحتجزة ووقف سياسة الابتزاز المالي، مع التأكيد على أن حقوق الموظفين المالية محفوظة.

وشدد في الوقت ذاته على الطلب من مختلف الشركات الوطنية والمؤسسات ومقدمي الخدمات ضرورة مراعاة الأوضاع المالية للمواطنين، وأهمية التكاتف لتعزيز صمود أبناء شعبنا.

من جانب آخر، عرض وزير الصحة ماجد أبو رمضان خطة وزارته للسنوات القادمة للارتقاء بالخدمات الطبية وتوطينها، وإصلاح منظومة التأمين الصحي بما يحقق العدالة الاجتماعية وحوكمة منظومة التحويلات الطبية، إذ يعتبر قطاع الصحة من أكبر قطاعات الإنفاق الحكومي، وتشكل علاجات الأورام وأمراض القلب وحديثي الولادة النسبة الأكبر من تكلفة التحويلات الطبية.

كما استمع المجلس لعرض من وزير التخطيط والتعاون الدولي وائل زقوت حول سير عمل لجنة دراسة المرجعيات القانونية وحوكمة الوزارات المستحدثة والملغاة والمدمجة، وقد وجه رئيس الوزراء بضرورة إنجاز اللجنة لعملها بأقرب وقت وبما يكفل الحفاظ على حقوق الموظفين.

واتخذ مجلس الوزراء القرارات التالية:

– تشكيل لجنة خاصة لدراسة اختصاصات ومهام وزارة التخطيط والتعاون الدولي بما يتواءم مع التشريعات السارية.

– تجديد عقود موظفين على كادر وزارة الداخلية للعمل على تنظيم حركة السير في شارع قلنديا- القدس لمدة عام واحد، بهدف تخفيف الأزمة المرورية.

– اقتصار تمثيل الحكومة في المؤتمرات والمحافل الدولية على رئيس الدائرة الحكومية أو الموظفين المفوضين من قبله في الدوائر الحكومية، على ألا تتجاوز المشاركة في أي مهمة شخصين اثنين بحد أقصى لكل مهمة.

– الشروع في توطين الخدمات الصحية، من خلال إعداد خطة تشمل تطوير البنية التحتية للخدمة الصحية، وتنظيم اتفاقيات شراء الخدمة لضمان تقديم خدمات صحية للمواطنين ذات جودة عالية.

– تكليف اللجنة الاجتماعية الوزارية الدائمة بإعداد إجراءات “الإجلاء الطبي للأطفال المصابين من غزة إلى خارج فلسطين، والمقدمة من وزارة التنمية الاجتماعية”.

اعلانات